إدكـــــو الـثـانــوية بنـــين
أهلا وسهلا بك زائرناالكريم حللت أهلا ونزلت سهلا ندعوك للتسجيل معنا فى منتدانا وأسعدالله اوقاتك
وإن كنت عضوا معنا فسارع بالدخول
إدارة المنتدى
إدكـــــو الـثـانــوية بنـــين
أهلا وسهلا بك زائرناالكريم حللت أهلا ونزلت سهلا ندعوك للتسجيل معنا فى منتدانا وأسعدالله اوقاتك
وإن كنت عضوا معنا فسارع بالدخول
إدارة المنتدى
إدكـــــو الـثـانــوية بنـــين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مذكرات تعليمية -برامج - كمبيوتر وانتر نت - إسلاميات- ترفيه وتسلية- صور
 
الرئيسيةبوابتى الخاصةالتسجيلأحدث الصور دخول دخول

 

 إدارة وقت التعلم داخل الصف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mostafa
المدير العام
المدير العام
Mostafa


عدد المساهمات : 699
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 11/01/2010
العمر : 58
الإقامة : Egypt

إدارة وقت التعلم داخل الصف Empty
مُساهمةموضوع: إدارة وقت التعلم داخل الصف   إدارة وقت التعلم داخل الصف Emptyالسبت أبريل 24, 2010 3:28 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

إإدارة وقت التعلم داخل الصف


يمكن تقسيم الوقت
المدرسي ضمن خمس فئات رئيسية ، هذه الفئات الخمسة هي
:
الوقت المدرسي ،
الوقت المخصص للنشاط التعليمي،
وقت التدريس ،
وقت الانهماك في التعلم
وقت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التعلم لأكاديمي

وكما هو معروف يتم تحديد الوقت المدرسي عادة من قبل الجهة المسئولة عن
التعليم في البلد ،

وهذا الوقت قد يصل إلي ست ساعات يوميا ً ، طبعا ً يستغل
هذا الوقت عادة في القيام بنشاطات

أكاديمية ، وأخري غير أكاديمية ، فجزء
من هذا الوقت يستغل للاصطفاف الصباحي ، وجزء آخر يستغل في الاستراحات بين
الحصص وهكذا ، ويخصص الجزء الآخر للحصص التدريسية ..

إن الوقت المخصص للنشاط التعليمي ( زمن الحصص الدراسية ) لا يستخدم كاملا ً
، في عمليات التعليم فالمعلم يقضي أوقاتا ً متباينة في إعطاء الطلبة
تعليمات معينة ، أو عقابهم أو مناقشة قضايا لا تتعلق بالنشاطات التعليمية
والتعلُمية ، إن الوقت المتبقي والذي يخصص لعمليات التعليم والتعلُـم لا
يقضيه الطلبة كاملا ً في

النعلم ، فبالرغم من كل المحاولات التي قد يبذلها المعلم لزيادة
انهماك الطلبة في التعلم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فإن الطلبة – بعضهم أو جميعهم - يقضون وقتا ً في ممارسة أنشطة لا
تخدم عملية التعليم ، فقد يتشاجر الطلبة وقد يسرحون أو يخرجوا لدورات
المياه ، ولتوضيح حجم الآثار السلبية الذي يتركه إفتقار المعلم لمهارة
مناسبة في إدارة الوقت ، يكفي

أن نعرف أن إضاعة خمس دقائق فقط من كل حصة دراسية ، يجعل مجموع المهدر يصل
إلي عشرين يوما ً دراسيا ً ، ولنفرض أنه ضاع من الطالب الواحد خمس دقائق في

كل حصة ولنفرض أن هناك خمس حصص في اليوم الواحد ، إن هذا يجعله يفقد يوميا
ً 25 دقيقة في اليوم ، وإذا اعتبرنا أن السنة الدراسية 180 يوما ً فإن هذا

يجعل الوقت المهدر يساوي 4500 دقيقه أي 100 حصة وهذه تعادل عشرين يوما ً
دراسيا ً ، إذن ما مقدار الوقت الذي يضيع علي الطلبة الذين يقضي معلموهم –

كما تشير بعض الدراسات – مابين 30 – 80 % من وقت الحصة في قضايا لا ترتبط
بالتعليم نهائيا ً ...


إن إمتلاك المعلم لمهارات خاصة في إدارة الصف تساعده في تقليل
نسبة الوقت الضائع ، بحيث يرفع هذا من نسبة الوقت المخصص للتعلم ويزيد من
إنهماك الطلبة في النشاطات التعليمية المختلفة ، ونحن هنا لا نتوقع ألا

يفقد أي من الطلبة أو المعلم أي جزء من الوقت ، فهذا أمر مستحيل ، إن ما
نتوقعه أن ونرجوه هو أن ينجح المعلم قدر الإمكان في تقليل الوقت المفقود
لأقصي وقت ممكن ..

محاور الإدارة الصفية :

في كتابهما الإدارة الصفية الفعالة يشير سميث ولازليت 1993 إلي أن الإدارة
الصفية نتاج لمزيج من المهارات المتضمنة في أربعة محاور أساسية تشتمل عليها

عملية التدريس هذه المحاور هي :

1- الإدارة management:
ويقصد بها المهارة في تنظيم وتقديم الدرس بطريقة تساهم في تحقيق انهماك عال
ٍ للطلبة ، في عملية التعليم ، ولتحقيق هذا يحتاج المعلم إلي قدرة علي
تحليل العناصر ومراحل الحصة المختلفة وإلي القدرة علي الاختيار المناسب
للمواد التعليمية ، والقدرة علي تقليل أثر عوامل التشتت ..

2- الوساطة mediation:
وتشمل المعرفة بكيفية تقديم إرشادات والتوجيه الذي يحتاجه الطلبة ، وكيفية
دفع تعزيز الطلبة لذاتهم ، وأخيرا ً المهارة في تجنب المواجهة في غرفة الصف

3- التعديل modification:
ويشتمل علي فهم المعلم للإستراتيجيات المختلفة المتضمنة في نظرية التعلم واستخدام هذه
الإستراتيجيات في تشكيل وتعديل السلوك عبر برامج التعزيز والعقاب ..

4- المراقبة monitoring:
ويقصد بها فحص فاعلية سياسة المدرسة في الانضباط ومقدار المساعدة التي
تقدمها في خفض توتر الطلبة وتوفير بيئة ومناخ إيجابيين




تحياتى لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إدارة وقت التعلم داخل الصف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحركة الموجية ( الاهتزازية ) الصف الثالث
» الصف الاول (الفصل السادس) بوربوينت
» هندسة تحليلية الصف الاول الثانوى
» الصف الاول (الفصل الخامس ) بوربوينت
» الصف الاول (الفصل الرابع ) بوربوينت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدكـــــو الـثـانــوية بنـــين :: مدرستنا :: وحدة التدريب-
انتقل الى: