إدكـــــو الـثـانــوية بنـــين
أهلا وسهلا بك زائرناالكريم حللت أهلا ونزلت سهلا ندعوك للتسجيل معنا فى منتدانا وأسعدالله اوقاتك
وإن كنت عضوا معنا فسارع بالدخول
إدارة المنتدى


مذكرات تعليمية -برامج - كمبيوتر وانتر نت - إسلاميات- ترفيه وتسلية- صور
 
الرئيسيةبوابتى الخاصةس .و .جالتسجيلبحـث دخول دخول

شاطر | 
 

 الصنوق الأســـود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mostafa
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 699
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 11/01/2010
العمر : 52
الإقامة : Egypt

مُساهمةموضوع: الصنوق الأســـود   الأربعاء فبراير 17, 2010 11:59 am



الصندوق الاسود ......

ولادة النموذج الأول كانت بسبب حوادث الطيران في الخمسينيات
تتركز التحقيقات عادة بعد حوادث الطائرات على البحث عن جهازي تسجيل
معروفين بالصندوق الأسود موجودين في ذيل الطائرة من أجل معرفة أسباب الحوادث.

فما هي قصة الصندوق الاسود ومتى بدأ استخدامه؟
تلزم القوانين الدولية المتفق عليها جميع الرحلات التجارية بحمل جهازي
تسجيل معلومات خاصين بأداء الطائرة وظروف الرحلة أثناء الطيران.


الجهاز الأول: بسيط لكن فعال

وتحفظ هذه الأجهزة في قوالب متينة للغاية مصنوعة من مواد قوية
مثل عنصر التيتانيوم، تحيطها مادة عازلة لتتحمل صدمات تبلغ قوتها
أضعاف قوة الجاذبية الأرضية، ولتتحمل حرارة تفوق 1000 درجة مئوية
وضغطا قويا يعادل ضغط المياه على عمق 200000 قدم تحت البحر.

وتتضمن الاختبارات التي تجريها شركات الإنتاج إطلاق الصندوق الأسود
من مدفع صاروخي تجاه جدار لمحاكاة صدمات سقوط الطائرة وهي تحلق
بسرعة تفوق مئة ميل بالساعة. وتلف قطع التسجيل عادة بمادة عازلة
تحميها من التعرض من مسح المعلومات المسجلة عليها وكذلك من
العطب والتآكل من جراء مياه البحر لمدة 30 يوما.

ويسجل الصندوق الأسود الذي هو في الواقع برتقالي اللون،
نحو 300 عنصر من عناصر الرحلة وبينها ما يلي:

سرعة الريح والارتفاع
التسارع الأمامي والعمودي للطائرة
درجة ميل الطائرة
المحادثات التي تجري في مقصورة القيادة

الاتصالات اللاسلكية
وقد وضعت الاحتياطات الأمنية لتضمن من الناحية النظرية استرجاع
المحققين لأجهزة التسجيل، لرسم صورة كاملة لما حصل في اللحظات
الأخيرة من الرحلة من خلال بيانات التسجيل ثم تقديم شرحا حول سبب العطل.


البدايات
ويقول الأستراليون إنهم كانوا أول من طور الصندوق الأسود بعد
أن راودت الفكرة أحد العلماء الأستراليين في أعقاب بداية مرحلة

الطيران المدني في الخمسينيات.
جهاز تسجيل طائرة تي دبليو أي 800 التي سقطت عام 1996
ففي عام 1953 كان خبراء الطيران يجاهدون في سبيل معرفة أسباب
حوادث سقوط عدد من طائرات شركة كوميت التي بدأت تلقي ظلال الشك
على مستقبل الطيران المدني برمته. وبعد عام اقترح عالم طيران
أسترالي، يدعى ديفيد وارن، صنع جهاز لتسجيل تفاصيل رحلات الطيران.


وفي عام 1958 ابتكر وارن نموذجا لذلك الغرض أطلق عليه
"أي أر أل وحدة ذاكرة الرحلة". أطلق الطيارون على الجهاز
الأول أسم "الأخ الكبير" الذي يتجسس على أحاديثهم.


وكان الجهاز الأول أكبر من حجم اليد ولكنه يستطيع تسجيل نحو أربع
ساعات من الأحاديث التي تجري داخل مقصورة القيادة وتفاصيل أداء
أجهزة الطائرة. وأصيب الدكتور وارن بالدهشة عندما رفضت سلطات
الطيران الاسترالية جهازه وقالت إنه "عديم الفائدة في مجال الطيران
المدني" وأطلق عليه الطيارون اسم "الأخ الكبير" الذي يتجسس على
أحاديثهم.

ونقل الدكتور وارن ابتكاره لبريطانيا حيث رحب به بحماس،
وبعد أن بثت إذاعة بي بي سي تقريرا حول الجهاز تقدمت الشركات
بعروضها لتطويره وصناعته. وفي غضون ذلك، كان جهاز آخر


يتم تطويره في الولايات المتحدة.
وفي عام 1960 بدأت الإجراءات الأولى لجعل وضع الجهاز على متن
الطائرات أمرا إلزاميا. ومع مرور السنين وتقدم التكنولوجية الحديثة
استبدلت الأشرطة المغناطيسية بأجهزة كومبيوتر، وأصبحت الأجهزة
أكثر تطورا تستطيع تسجيل كمية اكبر من المعلومات والبيانات وان
تتحمل الصدمات والبقاء في اسوء الظروف الطبيعية.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sawsanhegazy
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 388
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
العمر : 42
الإقامة : Egypt

مُساهمةموضوع: رد: الصنوق الأســـود   الخميس فبراير 18, 2010 12:32 pm

برضه لم تقولي ليه سموه بالاسود وهل مصر عرفت من خلاله ماحدث للطائرة التي تقل الضباط والتي سقطت قرب شواطئ امريكا بس يااستاذي موضوعاتك جميلة فعلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصنوق الأســـود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدكـــــو الـثـانــوية بنـــين :: المنتدى الخاص :: البحث العلمى والتكنولوجي-
انتقل الى: