إدكـــــو الـثـانــوية بنـــين
أهلا وسهلا بك زائرناالكريم حللت أهلا ونزلت سهلا ندعوك للتسجيل معنا فى منتدانا وأسعدالله اوقاتك
وإن كنت عضوا معنا فسارع بالدخول
إدارة المنتدى
إدكـــــو الـثـانــوية بنـــين
أهلا وسهلا بك زائرناالكريم حللت أهلا ونزلت سهلا ندعوك للتسجيل معنا فى منتدانا وأسعدالله اوقاتك
وإن كنت عضوا معنا فسارع بالدخول
إدارة المنتدى
إدكـــــو الـثـانــوية بنـــين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مذكرات تعليمية -برامج - كمبيوتر وانتر نت - إسلاميات- ترفيه وتسلية- صور
 
الرئيسيةبوابتى الخاصةالتسجيلأحدث الصور دخول دخول

 

 الإعجاز اللغوى فى الآية"وبالحق أنزلناه وبِالحق نزل"

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ahmed kamal mady
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 80
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/09/2010
العمر : 28
الإقامة : مدينة ادكو

الإعجاز اللغوى فى الآية"وبالحق أنزلناه وبِالحق نزل" Empty
مُساهمةموضوع: الإعجاز اللغوى فى الآية"وبالحق أنزلناه وبِالحق نزل"   الإعجاز اللغوى فى الآية"وبالحق أنزلناه وبِالحق نزل" Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2010 11:07 am

وبالحق أنزلناه وبِالحق نزل

بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله رب العالمين و أفضل الصلاة و أتم التسليم على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين :
يقول الله عز وجل :" وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا " {سورة الإسراء - الآيه 105}إن خطة البحث في هذا المقال في بيان الإعجاز اللغوي في هذه الآية الكريمة ستكون كما يلي :1"- تفسير الآية في بعض كتب التفاسير2"- الفرق بين نزل و أنزل والنزول و التنزيل3"- تكرار كلمة الحق في الآية الكريمة4"- دخول حرف الجر الباء و حرف العطف الواو5"- مناسبة بداية الآية لنهايتها و لما قبلها و لما بعدها و مناسبة الآية لسورة الإسراء التي ذكرت فيها أولاً : تفسير الآية في بعض كتب التفاسيرقال بعض المفسرين :أنزلناه نأمر فيه بالعدل والإنصاف والأخلاق الجميلة، والأمور المستحسنةالحميدة، وننهى فيه عن الظلم والأمور القبيحة، والأخلاق الرديئة، والأفعالالذّميمة ( وَبِالْحَقِّ نزلَ ) يقول: وبذلك نزل من عند الله على نبيّه محمد صلى الله عليه وسلم. /تفسير الطبري/ و قال بعضهم:يقول تعالى مخبرًا عن كتابه العزيز، وهو القرآن المجيد، أنه بالحق نزل، أي: متضمنًا للحق، كما قال تعالى: { لَكِنِ اللَّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزلَ إِلَيْكَ أَنزلَهُ بِعِلْمِهِ } [ النساء: 166 ] أي: متضمناً علم الله الذي أراد أن يُطْلِعكم عليه، من أحكامه وأمره ونهيه.وقوله: { وَبِالْحَقِّ نزلَ }أي: ووصل إليك -يا محمد -محفوظًا محروسًا، لم يُشَب بغيره، ولا زِيدَ فيهولا نُقص منه، بل وصل إليك بالحق، فإنه نزل به شديد القُوى، القَوِيّالأمين المكين المطاع في الملأ الأعلى. /تفسير ابن كثير/ و ورد في بعض كتب التفسير:{ وبالحق أَنْزَلْنَاهُ وبالحق نَزَلَ }أي وما أنزلنا القرآن إلا ملتبساً بالحق المقتضي لإنزاله ، وما نزل علىالرسول إلا ملتبساً بالحق الذي اشتمل عليه . وقيل وما أنزلناه من السماءإلا محفوظاً بالرصد من الملائكة ، وما نزل على الرسول إلا محفوظاً بهم منتخليط الشياطين . ولعله أراد به نفي اعتراء البطلان له أول الأمر وآخره { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ مُبَشّرًا } للمطيع بالثواب .{ وَنَذِيرًا } للعاصي بالعقاب فلا عليك إلا التبشير والإنذار . /تفسير البيضاوي/ و ورد أيضاً :{ وبالحق أَنْزَلْنَاهُ وبالحق نَزَلَ }وما أنزلنا القرآن إلا بالحكمة المقتضية لإنزاله وما نزل إلا ملتبساًبالحق والحكمة لاشتماله على الهداية إلى كل خير ، أو ما أنزلناه من السماءإلا بالحق محفوظاً بالرصد من الملائكة ، وما نزل على الرسول إلا محفوظاًبهم من تخليط الشياطين {وَمَا أرسلناك } إلا لتبشرهم بالجنة وتنذرهم من النار ، ليس إليك وراء ذلك شيء ، من إكراه على الدين أو نحو ذلك . /تفسير الزمخشري/ ثانياً : الفرق بين نزل و أنزل والنزول و التنزيلأنزلناه فعل متعدي من نزلأنزل : أحل شيء مكان شيءنزل: حل في مكان و آوى إليهوقد تأتي أنزل بمعنى انحدر من علو إلى سفل و قد تأتي نزل بمعنى تحريك الشيء من علو إلى سفلفمثال الأول : قوله تعالى: " أنزل من السماء ماء " /النحل 65/و مثال الثاني : نزل فلان من الجبل /مناهل العرفان/ و نزل : النزول بالضم و هو في الأصل انحطاط من علوو نزله تنزيلاً و أنزله إنزالاً و منزلاً كمجمل و استتر له بمعنى واحدقال سيبويه و كان أبو عمر يفرق بين نزّلت و أنزلت و لم يذكر وجه الفرق قالأبو الحسن لا فرق عندي بينهما إلا صيغة التكثير في نزّلت و التنزيل تدريجيو الإنزال دفعي و قال المصنف في البصائر تبعا للراغب و غيره : الفرق بينالإنزال و التنزيل في وصف القرآن و الملائكة أن التنزيل يختص بالوضع الذييشير إلى إنزاله متفرقاً منجماً مرة بعد أخرى و الإنزال عامقال تعالى : " لولا نزلت سورة " محمد 20و قال أيضا : " فإذا أنزلت سورة " محمد 20و التنزيل الترتيب و التنزل النزول في مهلة / تاج العروس ,لسان العرب/ و قد يكون الإنزال دون التنزيل " إنا أنزلناه في ليلة القدر" /القدر 1/و قد يكون إنزال الشيء بنفسه " و أنزلنا من السماء ماء" / المؤمنون 18/و قد يكون بإنزال أسبابه و الهداية " و أنزلنا الحديد فيه بأس شديد " /الحديد 25/ /مناهل العرفان/و عليه تكون مجمل المعاني لـ نزل تنزيلاً و أنزل إنزالاً هي :المعنى الأول : أنزل احل شيء مكن شيء و نزل حل في مكان و آوى إليه و عليه يكون معنى الآية و الله أعلمبالحق أنزلناه :أي أحللنا القرآن العظيم مكان الكتب السماوية السابقةفكان خاتماً و ناسخاً لها و مؤيداً لها بالعقيدة و الأخلاق و وحدة المصدر" إن الدين عند الله الإسلام " /آل عمران 19/وبالحق نزل : أي أن هذا التشريع العظيم الذي جاء به القرآن الكريم قدحلّ و آوى في هذه البقعة من العالم و في هذه الفترة الزمنية ليكون هدايةللناس بعدما ضلت فترة من الزمن المعنى الثاني : نزل و أنزل بنفس المعنى و تعني تحرك الشيء و انحداره من علو إلى سفل و عليه يكون معنى الآية و الله أعلمبالحق أنزلناه : أي أن القرآن العظيم في علو إذ لا يقدر أحد على تحريفه أو الطعن فيه أو الإتيان بمثله أو تحديهو بالحق نزل :أي أن هذا التشريع و هذا الدين هو في علو لأنه أسمى وأطهر و أفضل للناس مما كانوا عليه فأثبت لهم ما كان من الأخلاق الفاضلة وبدّل لهم أخلاقهم السيئة و اعتقاداتهم الخاطئة المعنى الثالث : التنزيل و الإنزال التنزيل تدريجي و هو النزول في مهلة و الإنزال دفعي و هذا يتناسب مع الآيات التي ذكر فيها التنزيل و الإنزالقال تعالى : " نزل عليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه و أنزل التوراة و الإنجيل " /آل عمران 3/فقد خص القرآن بالتنزيل لنزوله منجماًوقوله تعالى : " الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب " /الكهف 1/فالمراد هنا الإطلاق من غير اعتبار التنجيمو كذا قوله تعالى : " إنا أنزلناه في ليلة القدر " /القدر 1/فالمراد إنزاله إلى سماء الدنيا دفعة واحدة ثم تنزيله منجماً على النبي محمد صلى الله عليه و سلم في ثلاثة و عشرين سنة .و الملاحظ في القرآن الكريم ورود فعل نزل /22/مرة و فعل نزلنا /6/ مراتو فعل ينزل /17/مرة و فعل ننزل /2/ مرة و فعل ننزله في آية واحدة و فعلنزلناه في آية واحدةو فعل أنزل /83/مرة و فعل أنزلنا /25/مرة و فعل أنزلناه /14/مرةو المصدر تنزيل /10/مرات و كلمة تنزل /7/ مرات و كلمة نزلاً /6/ مرات ثالثاً : تكرار كلمة الحق في الآية الكريمةإن كلمة الحق و ردت في الآية الكريمة مرتين و وردت معرّفة و الاسمالمعرّف إذا تكرر فهو يفيد الاختلاف أي أن الحق الأول غير الحق الثانيو بالرجوع إلى الفرق بين الفعل أنزل و نزل نجد أن الفعل أنزل الذي يفيدمعنى الاستبدال و الإحلال قد دخل على الحق الأول و هذا يتناسب مع كونالحق الأول يفيد معنى القرآن الكتاب السماوي الذي تم إحلاله مكان الكتبالسماوية السابقة و ليكون كتاباً و هداية للناس كافة و هذا يتناسب أيضا معالآيات السابقة لهذه الآية و التي تتحدث عن بني إسرائيل و هم من أهلالكتاب و استعمل لفظ الحق في التعبير عن القرآن في هذا الموضع و اللهأعلم لأن القرآن الكريم لا يمكن تحريفه أو الكذب عليه كما فعلوا بالكتبالسماوية السابقة و ذلك لأن الله عز وجل قد تكفل بحفظه قال تعالى : " إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون " /الحجر9 / و لأنه لا يمكن لأحد أن يأتي بمثله أو بسورة منه أو يتحداه كما وأن إعجازه باقٍ إلى أن يشاء اللهأما الحق الثاني فقد دخل عليه فعل نزل الذي يفيد الانحدار من علو إلىسفل و هذا يتناسب مع كون الحق الثاني يفيد معنى التشريع و الهداية والعقيدة و الأخلاق التي نزلت إلى هذه البقعة من الأرض و في تلك الفترةالزمنية تحديداً حيث كان الناس في مستوى متدني من العقيدة الفاسدة و بعضالأخلاق الفاحشة و ارتكاب المحرمات فجاء الإسلام بتشريعه الرقي و عقيدتهالصحيحة و إتمامه لمكارم الأخلاق ليرتقي بهم و بأخلاقهم و هذا المعنىيتناسب أيضاً مع الآيات اللاحقة لهذه الآية و التي تطالب الناس بالإيمانبما جاء به النبي محمد صلى الله عليه و سلم و استعمل لفظ الحق في التعبيرعن هذا التشريع العظيم و عقيدته و أخلاقه الفاضلة و ذلك لأن الحق ضدالباطل والإسلام أبطل ما كان سائدا حينئذٍ من شرك بالله و عبادة الأوثان وأعراف سيئة و أخلاق ذميمة من قتل و سرقة و زنا و وأد البنات و عدم إعطاءالمرأة حقوقها و غيرها من الأمور التي أبطلها الإسلام رابعاً : دخول حرف الجر الباء و حرف العطف الواوإن حرف الجر الباء يدخل على الشيء الذي استبدل به فدخلت الباء على الحقالأول الذي بمعنى الكتاب السماوي الذي جاء مكان الكتب السماوية السابقةو دخلت على الحق الثاني الذي بمعنى الإيمان و الهداية الذي حلّ مكان الشرك و عبادة الأوثان و الأخلاق الذميمةأما حرف العطف الواو فهو يفيد الاقتران و المغايرةالاقتران لأن كلاهما حق و النزول و الإنزال من عند الله عز وجل والمغايرة حيث أن الحق الأول غير الحق الثاني فالأول بمعنى الكتاب السماويو الحق الثاني بمعنى الهداية و الإيمان خامساً : مناسبة بداية الآية لنهايتها و لما قبلها و لما بعدها و مناسبة الآية لسورة الإسراء التي ذكرت فيهالنقرأ الآية الكريمة كاملة قال تعالى :"بالحق أنزلناه و بالحق نزل و ما أرسلناك إلا مبشراً و نذيرا"مناسبة بداية الآية لنهايتها : لقد ختمت الآية بقوله مبشراً و نذيراًو البشارة بسيدنا محمد صلى الله عليه و سلم قام بها السيد المسيح عليه السلام و قال الله تعالى حاكيا عنه : " و مبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد "/الصف 6 /أما الإنذار فقد قام به سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم لقومهإذا لم يؤمنوا بالله عزوجل فانظر لترتيب الحق الأول و الثاني و معانيهمافي بداية الآية مع ترتيب البشارة و الإنذار في خاتمة الآية مناسبة الآية لما قبلها و ما بعدها :إذا كان الحق الأول بمعنى الكتاب السماوي و الحق الثاني بمعنى الهدايةو الإيمان فلاحظ أن الآيات السابقة للحق الأول تتحدث عن بني إسرائيل و هممن أهل الكتاب و الآيات اللاحقة للحق الثاني تتحدث عن الإيمان مناسبة الآية لسورة الإسراء التي ذكرت فيها :إن هذه الآية الكريمة ذكرت في سورة الإسراء و التي تتحدث عن معجزة منمعجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم و هي معجزة الإسراء و المعراج والإسراء كان من مكة المكرمة إلى بيت المقدس ثم المعراج إلى السماء من بيتالمقدس و مكة المكرمة هي المكان الذي نزل فيه هذا الدين العظيم و تم حثالناس فيه على الإيمان أما بيت المقدس فهو مهبط الأديان السماوية السابقةو التي نزلت فيها الكتب السماوية السابقةفانظر إلى هذا الترابط البديع في هذه الآية الكريمة بين بدايتها ونهايتها و بينها و بين الآيات السابقة و اللاحقة و بينها و بين السورةالتي ذكرت فيها و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين المصادر و المراجع :
1"- تفسير الطبري
2"- تفسير البيضاوي3"- تفسير ابن كثير
4"- تفسير الزمخشري
5"- لسان العرب
6"- تاج العروس
7"- القاموس المحيط
8"- مناهل العرفان في علوم القرآن ,محمد عبد العظيم الزرقاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجدي خميس
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/06/2010
العمر : 36
الإقامة : مصر

الإعجاز اللغوى فى الآية"وبالحق أنزلناه وبِالحق نزل" Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز اللغوى فى الآية"وبالحق أنزلناه وبِالحق نزل"   الإعجاز اللغوى فى الآية"وبالحق أنزلناه وبِالحق نزل" Emptyالإثنين أكتوبر 04, 2010 5:40 pm

بارك الله فيك وجعل هذا النقل في ميزان حسناتك
ولكن من باب نسب الفضل لاهله هذا الموضوع بقلم الاستاذ :حسام جمعة معاون والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed kamal mady
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 80
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/09/2010
العمر : 28
الإقامة : مدينة ادكو

الإعجاز اللغوى فى الآية"وبالحق أنزلناه وبِالحق نزل" Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز اللغوى فى الآية"وبالحق أنزلناه وبِالحق نزل"   الإعجاز اللغوى فى الآية"وبالحق أنزلناه وبِالحق نزل" Emptyالإثنين أكتوبر 04, 2010 11:39 pm

نعم هو موضوع الاستاذ حسام جمعة معاون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإعجاز اللغوى فى الآية"وبالحق أنزلناه وبِالحق نزل"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإعجاز في خلق البعوضة
» الإعجاز القصصي في القرآن
» الإعجاز فى قوله تعالى( أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدكـــــو الـثـانــوية بنـــين :: مـنتدى المــواد الدراســية :: اللغـــة العربيــة-
انتقل الى: